أعيش الكذبة لأنقل حالة أكثر صدقاً

أعيش الكذبة لأنقل حالة أكثر صدقاً

- ‎فيأخبار الفن

في حوار للملحن والشاعر سليم عساف عبر مونتي كارلو

أعيش الكذبة لأنقل حالة أكثر صدقاً

 شبّه الملحن والشاعر سليم عساف تجربة كاتب الأغنية أو القصيدة بالممثل، في حلقة مباشرة من البرنامج اليومي “حياة وناس”، عبر إذاعة مونتي كارلو الدُولية. وإعتبر في سياق الحوار أنه على الشاعر أن يملك القدرة على لعب دور مختلف مع كل قصيدة يُقدمها، فيعيش أحياناً الكذبة، لينقل الحالة بصدق أكبر الى الناس. وتابع معتبراً أن المعادلة متناقضة لكنها تُسهّل مهمة ملامسة عمق إحساس المتلقي للتأثير به من خلال قصيدة أو أغنية.

وكان حلّ الملحن والشاعر سليم عساف ضيفاً، في حلقة إذاعية من إعداد كاتيا سعد، ناقشت حدود الكذب والمجاملة في المجتمع الفنيّ. وأُلقي الضوء خلال الحلقة على موهبة سليم الشعرية، ومدى إستعانته بالكذب في وصفه لشخص أو لحالة خاصة، في كتاباته.

وتحدث سليم عساف في حواره مع الإعلامية نعمات المطري عن تجربته الخاصة فقال:” على الرغم من أنني أنقل إحساسي ورؤيتي من خلال الكلمة التي أكتبها إلا أنه من غير الكافي أن يستوحي الشاعر من تجاربه الخاصة فقط. فانا أعيش حالة تقمصّ في بعض الأحيان لأتمكن من الكتابة، وإلا كيف لي أن أكتب بلسان حال المرأة أو أنقل قصة أو حالة لم أختبرها بنفسي. ولو إعتبرنا ان ذلك يندرج في إطار الكذب، فهو مجرد صورة إفتراضية هدفها إيجابي، وتدعونا الى عالم آخر أكثر جمالاً أو كمالاً أو ألماً أو رومنسية”.

أما لناحية النفاق الذي يفرضه التعاطي مع الآخر في المجتمع الفنيّ قال:” ربما نعتمد في بعض الأحيان على المجاملة، لكنني بطبيعتي أحبذ الصراحة وتقبل الآخر كما هو. وهذا ما دفعني لترجمة فكرة النجمة كارول سماحة، حين كتب ولحنت أغنيتها “ما بخاف”.

على صعيد آخر رافق الملحن والشاعر سليم عسّاف النجمة أمل حجازي الى الأستديو حيث وضعت صوتها على جديدها بعد أن إختارت من أعماله أربع أغنيات تصدر في ألبومها المقبل.

يذكر أنه تصدر تباعاً في الأسابيع القليلة المقبلة، مجموعة أغنيات لأبرز النجوم من توقيع سليم عساف لحناً وشعراً. وذلك، بعد أن حلت أغنية “شو سهل الحكي” التي كتبها ولحنها للفنانة رويدا عطية، بين أفضل عشر أغنيات صدرت خلال الخمس سنوات الأخيرة، في إستفتاء أجرته مجلة لها، معتمدة على آراء أبرز النقّاد وصنّاع الموسيقى المختصين في الوطن العربي .

شاهد أيضاً

مزرعة الضهر تُكرّم ابنها الفنان باسل عيد.

سهرة من العمر كانت مع الفنان باسل عيد