“الشيخة” على قناة السومرية في شهر رمضان

“الشيخة” على قناة السومرية في شهر رمضان

- ‎فيأخبار الفن

دراما اجتماعية تاريخية  تعزز دور المرأة

 

 

 

خبر عاجل –  لطالما حرصت قناة السومرية على تقديم أفضل المسلسلات وأكثرها تنوعاً في شهر رمضان الفضيل. فقد أثبتت جدارتها في الساحة الاعلامية العراقية والعربية نظراً لجودة برامجها وبثها، متربعة بذلك على قلب المشاهد العراقي.

من ضمن باقة برامج رمضان لهذه السنة، تعرض قناة السومرية، مسلسل “الشيخة” من تأليف كريم عبدالله محمد واخراج سامي جنادي. وهي محاولة جديدة ريادية تميزت فيها قناة السومرية، عبر انتاجها، من أجل تعزيز الدرامة العراقية من جديد.

“الشيخة” هو من أكثر الأعمال الدرامية العراقية تألقاً وروعةً حيث يصور دور المرأة الفعّال في المجتمع وقدرتها على القيادة والوصول الى السلطة. فقد صوّر باللهجة البغدادية ليكون أقرب على قلوب المشاهدين.

ويشارك في تجسيد هذا العمل عدد كبير من الفنانين العراقيين والعرب منهم رنا أبيض، كريم محسن، جومانة فؤاد، عبد المطلوب السنيدي، عبير شمس الدين، حسين عجاج، هناء محمد، سعد محسن، إمارات رزق، نادين سلامة وأخرين.

تدور أحداث المسلسل حول الشيخة فاطمة (رنا أبيض)، المرأة الجميلة والقوية، التي تتزوج رئيس عشيرة “الشهلان” في قرية “السلطان”، الشيخ حسن. وبعد وفاته، تصبح هي الحاكمة الفعلية لقرية “السلطان” وللعشيرة والوصية الشرعية على كل أملاك زوجها. وتصبح “شيخة” قرية السلطان قولاً وفعلاً. وبعد وفاة والدها الشيخ سبهان من القرية المجاورة لقرية زوجها، وبإرادة قوية، تستطيع هذه المرأة توحيد القريتين وتصبح هي الشيخة والحاكمة فيهما.

كل تلك الأحداث لن تروق لبعض أفراد هاتين القريتين من الاسرتين، فلهذا يحاول البعض الوقوف في وجه الشيخة معارضاً، ويحاول بعضهم بشتى الوسائل تحييد سلطة هذه المرأة. من سيحميها؟ وكيف تستطيع إمرأة ان تحكم عشيرتين ولديها أربعة أولاد ومسؤوليات أخرى؟

كل هذه التفاصيل تتم مداولتها خلال حلقات مسلسل “الشيخة” الذي تجري أحداثه على قسمين. القسم الأول يمتد من الحلقة الأولى حتى الخامسة في قرية تابعة لمحافظة ديالى في العراق حيث تجري الأحداث في قرية “السلطان” بين عام 1959 وحتى سنة 1967. أما القسم الثاني فيمتد من الحلقة السادسة حتى نهاية المسلسل في العاصمة بغداد وتجري أحداثه من عام 1967 وحتى عام 1991 وتنتهي مع الهجوم الأميركي وخروج العراق من الكويت.

من انتاج السومرية،”الشيخة” عمل ضخم يسلط الضوء على شخصية مثيرة نكتشفها يومياً طيلة الشهر الفضيل. انه مسلسل شيق ويستحق المتابعة. فكونوا على الموعد يومياً خلال شهر رمضان مع “الشيخة”.

شاهد أيضاً

نوال الزغبي تتألق في السويد وتلتقي جمهورها في عيد الاضحى في شرم الشيخ

احيت النجمة نوال الزغبي في حفلاً فنياً في