المصممة رندا سلمون تتخطى المفاهيم التقليدية للزي الشرقي في Ethnic To wear

المصممة رندا سلمون تتخطى المفاهيم التقليدية للزي الشرقي في Ethnic To wear

- ‎فيأخبار الفن

العباءة.. بلغة عصرية

 

الحفاظ على روحية التراث، بالتزامن مع ادخال عنصريّ الحيوية والعصرية الى الأثواب، هو عنوان الخط الجديد الذي رسمته المصممة رندا سلمون في التصميم وأطلقت عليه Ethnic To wear، حيث تخطّت جميع المفاهيم التقليدية المتعارف عليها لتصميم الأثواب المعروفة كزي أساسي في الشرق، وجعلتها أكثر عصرية، بعد ادخال روح جديدة اليها، تمثلت بالقصة الديناميكية والتطريز الفني الناعم من غير الخوص في لغة الاكسسوارات الشائعة.

هذا الخط الذي ظهر في مجموعة عصرية قدمت بالتزامن مع موسم رمضان الحالي، سيكون موعداً ثابتاً لاطلاق تصاميم فريدة من تلك الأثواب تراعي مبادئ الأناقة العالية، مرتين في السنة، وتقدمها المصممة رندا سلمون في عاصمة الأناقة باريس، بدءاً من الخريف المقبل. واللافت في هذا الخط، أن الزي التقليدي تحول الى زي عصري، مريح، ينسجم مع تطلعات المرأة الراقية المنفتحة على توجهات العصر.

في هذه المجموعة، اعتمدت المصممة رندا سلمون القصات الفضفاضة أساساً، مستوحية من أناقة الشرق المتمثلة بأزياء الدراويش مدى للتصاميم، فاتسمت جميعها بالانشراح بعد ادخال الدائرة الممتدة الى جميع التصميم، باستخدام كمية كبيرة من القماش تتيح له التحرك بحرية في منطقة الرقبة والأكمام، وفي أسفل الأثواب بدءاً من منطقة الخصر، حيث تزداد اتساعاً، وهو أسلوب جديد في تصميم يراعي ميراث الصوفيين في الحقبة التركية، وقواعد الأناقة الحديثة والتصميم العصري.

وازدادت التصاميم سحراً بقصاتها المتنوعة التي ظهرت بقطعتين او ثلاث في بعض القطع، تنسجم مع الموروث الجمالي للشرق. وبدت الأثواب بموديلات مختلفة، كل منها ينطلق من توجه فني متميز، يضفي على اطلالة المرأة في جميع المناسبات أناقة لافتة بروح الشرق. واللافت أن معظمها يتميز بالحجم الذي منحته المصممة رندا سلمون الى الثوب، وانسيابية التصميم من منطقة الصدر وصولاً الى القدمين، باستثناء ثوبين فاتنين برزا بعقد “بروش” في منطقة الخصر، وبديا مميزين بوقعهما الساحر. وتفاوتت الانطباعات بالقصات العصرية، بحسب نوع القماش المستخدم، وقد استخدمت المصممة رندا سلمون أقمشة حساسة وهدلة وانسيابية، مثل قماش الشيفون مع الساتان، بعد اضافة التطريز الى الشيفون في بعض القطع، كما استخدمت القطن، وقماش الـ Jacart و الـ Brocart، وهي أقمشة تراعي تحركات المرأة في اطلالاتها المختلفة، وتزيدها أناقة من وحي الشرق وفن التصميم العصري الحديث.

ألوان المجموعة الموحدة بانطباعاتها الهادئة، أضفت رونقاً خاصاً على التصاميم، وتطلبت جهداً استثنائياً لابراز أوجه الفن في كل ثوب. فاللون الأبيض وتدرجاته المستمدة من ألوان القمر، يعتبر اساس البناء العام للتصاميم. ويأتي البيج في مقدمة الألوان المستخدمة بعد الأبيض، بينما يأتي الأبيض السكري والرمادي المتماوج في مرتبة ثانية، منسجمة مع الأولى من حيث الترابط الفني بين المجموعة اللونية. وحافظ كل لون على وقعه الخاص، عبر التطريز الذي جاء متداخلاً في جسم القماش نفسه، غير مفصول عنه، ويعطي انطباعاً أخاذاً ليؤكد ذوق المصممة رندا سلمون في اختيار منقوشات ومطرزات فنية تراعي الامتداد الفني للزي، بعد اضافة بصمة عصرية اليه.

ولا يعني ذلك أن التطريز اقتصر على الحبكة في القماش، فقد بدت الأثواب لوحات فنية عبر تطريز خاص مقصّب بألوان براقة احتل المنطقة العلوية منها بطريقة راقية وهادئة، في تأكيد على التوجه الرامي الى الحفاظ على روح الشرق في خطها الجديد Ethnic To wear.

 

شاهد أيضاً

سابين تضيء ليل مجد المعوش بإطلالة ساحرة

    أحيت النجمة سابين حفلاً فنياً ضخماً