الملحن محمد البدر لا يوجد فنان صف أول وآخر صف ثاني ..

الملحن محمد البدر لا يوجد فنان صف أول وآخر صف ثاني ..

- ‎فيأخبار الفن

حاوره : فرنسوا الحلو

الملحن القدير محمد البدر هو من القلّة التي اتحفت الفن العربي بأجمل الالحان .. سموح النفس ، طيب المعشر ، تعكس الحانه عمق مشاعره التي جسّدها ألحاناً رائعة واعطاها الى عدد كبير من المطربين والفنانين. يمتاز بروحيته الشبابية وبأخلاقه المترفعة عن كل مادة التقيناه وكان هذا الحوار:

* ما رأيك بالالحان المتداولة والشائعة اليوم وسط الساحة الفنية؟

– صراحة يوجد العديد من الالحان المتداولة على الساحة الفنية اليوم جميلة وهي على مستوى عال . كما يوجد بعض الالحان هابطة ودون المستوى .. وهذا شيء طبيعي ،لكن في اغلب الاحوال أن لكل لحن مستمع ومعجب.

 

* برأيك ، هل اللحن انعكاس لواقع معين؟

– بالتاكيد ، لأن اللحن يجب ان يكون ملائماً للكلمة كي يكون العمل ناجحاً ، فمثلاً ان كان الموضوع عاطفياً لا بدّ من ان يكون اللحن عاطفي وان كان الموضوع لمناسبة معينّة ، فمن الطبيعي ان يكون اللحن كذلك .. فلكل كلمة نغمة ولكل موضوع لحنه.

 

* مع مَن تعاونت من الشعراء؟

– لقد تعاونت مع العديد منهم وشخصياً أتعاون مع مَن يقدّم الكلمة الجميلة أيّاً كان كاتبها.

* ماهو جديدك؟

– هناك اعمال كثيرة أقوم بتحضيرها مع عدد من كبار الفنانين ، ولكنني لا استطيع التحدّث عنها لأن بعض الفنانين لا يحبّذون التكلم عن أي عمل قبل الانتهاء منه ..وانا أحترم ما يريدون.

* هل هم من الفنانين الصف الأوّل كما يحبّ البعض ان يصفهم ؟

– بالنسبة لي ، لا يوجد فنان صف أوّل وآخر صف ثاني او غيره ، لان هناك اليوم مّن يعتبر نفسه صفّ أوّل وهو لا يستحّق أن يكون موجوداً في هذا المجال أصلاً ، كما وان هناك فنانون لديهم الموهبة والصوت والابداع لكنهم لا يلاقون أي دعم .

 

* ما رايك في برامج المواهب؟

– كذبة كبيرة ولا أريد التعليق اكثر.

 

* علمنا ان هناك تعاون قائم بينك وبين الفنانة اللبنانية الشابة ” ناتاشا ” هل يمكن لك ان تخبرنا عنه أم أنك لا تحبّ ان تتكلم على غرار الفنانين الآخرين؟

– على العكس تماماً ، ان الاعمال التي جمعتني بالفنانة ” ناتاشا” قد صرّحت بها الفنانة من قبل.

 

* هل نستطيع التحدّث معك عن ” ناتاشا ” الفنانة أو ” ناتاشا ” الانسانة ؟

– عن الاثنين على حدّ سواء

 

* لنبدأ ب ” ناتاشا ” الانسانة أوًلاً؟

– حاضر ، يوم التقيت ” ناتاشا ” لأوًل مرة ، تفاجات كثيراً بتواضعها واخلاقها العالية .. وقدأعجبت بهذه الميزات التي تتمتّع بها هذه الشابة .. الامر الذي جعلني مسروراً بالتحدّث معها. وقد التقيتها ثانية في البحرين داخل استديو الموزّع أحمد أسدي وكانت برفقة والدها ومدير عام شركة ودّ الاستاذ ذياب متعب .. ودار بيننا دردشة ، فتفاجات بمدى ثقافتها العالية .. وبعد الانتهاء من وضع صوتها على أغنيتها الاولى ، قالت لي: ” يلا نخلّص الاغنية الثانية ” ، قلت لها : “انشالله غداً ” ، فجاوبتني بهدوء : لا استطيع البقاء الى الغدّ ” عمّو محمد ” لان عندي جامعة ويجب ان اسافر غداً كي اتابع حصصي فيها .. وكانت مفاجاتي اكبر عندما علمت انها مازالت تكمل دراستها خارج بلدها صراحة شيء غريب ، ان تجد شابة مثلها ما زالت تتابع دراستها رغم الاضواء ولم تنبهر بكل ما يدور من حولها .. وزاد اعجابي حين سمعتها تتكلم مع والدها بلغة غريبة ، فسالتها عن هذه اللغة ، فقالت : أنها الاسبانية .. ومن المعروف عن ” ناتاشا ” أنها تتخصّص في الأدب الانكليزي ..ولا أعلم كيف تستطيع ان توفّق بين تحصيلها العلمي وعملها.. ولا أستطيع القول الاّ ” اله يحميها”.

 

* و” ناتاشا”” الفنانة ؟

– لقد تعاونت مع ” ناتاشا ” في اغنيتين الاولى من كلمات الشاعر الدكتور عبد السلام بن سوار والثانية من كلمات الشاعر أحمد العلوي وتوزيع أحمد أسدي.. وهناك أعمال اخرى قيد التحضير لألبومها الثاني الذي سيكون منّوعاً بين اللبناني والمصري .

 

* هل لديك فكرة عن ألبوم ” ناتاشا ” الذي علمنا أنه سوف يطرح في الاسواق قريباً ؟

– ليس لدي الفكرة الكاملة ، ولكن جلّ ما اعرفه أنها تعاونت به مع كبار الشعراء والملحنين في الوطن العربي ..لا سيما تعاونها مع الشاعر المبدع أسير الرياض حسب ما قرات في الصحف..وبكل الاحوال اتمنى لها التوفيق والنجاح .

 bader1

شاهد أيضاً

عاصي الحلاني حوّل ختام مهرجانات جزين السياحية الى عرس وطني بامتياز 

أحيى فارس الغناء العربي عاصي الحلاني الحفل الختامي