جورج قرداحي مسيحيتي أصبحت اقوى لإني وجدتها في القران الكريم… والشهرة مجد باطل !

جورج قرداحي مسيحيتي أصبحت اقوى لإني وجدتها في القران الكريم… والشهرة مجد باطل !

- ‎فيأخبار الفن, برامج وتلفزيون
75
0

Untitled

حلقة جديدة من “ولا تحلم” عرضت مساء امس على قناة الحياة المصرية وmtv أللبنانية وكان ضيفها الاعلامي جروج قرداحي وهو يحتفل بعامه الاربعين في الاعلام والصحافة.

بداية للسلفي مع نيشان ورمي ما يريد جروج قرداحي الى الخلف، اذ قرر رمي كل مشاكله مع محطة mbc واعتبر كل ما حصل غيمة صيف ومرت .

على كرسي حمل الاقلام أعدّ خصيصا لقرداحي جلس الاعلامي اللبناني يتذكر بداياته في عالم الصحافة ، فحيا اساتذته واكبرهم جبران الحايك، الاستاذ كيوان نصار وعدلي حاج وهم من وجهوه اعلاميا وعلموه اسلوب الكتابة واسست شخصيته الاعلامية ثم انتقلت الى تلفزوين لبنان تحت اشراف الاستاذ جان خوري الذي عاد من باريس العام 74 مستذكرا زملاءه من عرفات حجازي وعادل مالك وغيرهم. وكنت متخرجا من الجامعة تأثرت بهم . ثم انتقلت الى اذاعة مونت كارلو التي شبهها بالجامعة العربية لان كل المنتمين اليها هم من دول عربية مختلفة ،يقول كنت المسيحي الوحيد وكانوا جميعهم مسلمون ، وثقلوا شخصيتي، وتطارحنا الافكار ، ما غذّى تجربتي، اكد انه اطلع على القرآن وحفظ جزء منه اصبحت مسيحيته اقوى لانها موجودة في القرآن الكريم، نفى ان يكون اعتنق الاسلام وقال اوضحت ذلك قبل سنوات بعد انتشار الخبر، في رايه ان لا داع لاعتناق الاسلام طالما الله واحد.

حول مشكلته مع mbc، قال كنت متوقعا من mbc ان تاخذ موقفا متضامنا معه اكثر خصوصا وان له الفضل على نجاح المؤسسات الشقيقة للمحطة السعودية ومنها اذاعة mbc اف ام التي حققت حضورا وعائدات مالية كبيرة وكذلك انتقال mbc من المملكة المتحدة الى دبي وهو كان المساعد الاقوى في ذلك، وحتى الشيخ وليد الابراهمي رئيس مجلس ادارة mbc يعرف ذلك تماما وقال قرداحي انا حملت الرسالة من سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للابراهيمي حول الانتقال من لندن الى دبي. نفى صفة ان يكون الرجل الثاني في mbc وعلاقتي مع الابراهيمي لا يشوبها شائبة وكرر جملة “غيمة صيف ومرقت”.

حول علاقته بقناة الحياة قال انها جيدة وكان هناك مشروع برنامج قبل رمضان لتقديمه لكن أجلّ لما بعد الشهر الفضيل. وهنأ الدكتورة منى بدر التي تسلمت ادارة محطة الحياة ، وقال ان المحطة المصرية مقبلة على عهد جديد في الانتاج، خصوصا وان طموحهم كبير واكد ان الحياة لا زالت المحطة الاولى في مصر.

على كرسي النجومية استعجب قرداحي وقال لا احب تغيير الكراسي، وخصوصا على هذا الكرسي، اعترف جورج قرداحي ان الاعلامي الماهر لا يشعر بالامان ومصيره على كف عفيت “نعم هذا صحيح رد على نيشان، واعطى مثالا على ما حصل معه في قناة mbc بعد قرار توقيف برنامجه ومثول المحطة لقرار سياسي اتخذ بحقه كشخص، وتابع قرداحي هناك اعلاميين ايضا دفعوا ثمنا لمواقفهم- فالاعلام يلزمه المال، والمال يتحكم بالخبرات! لذلك يتعرض عدد كبير من الاعلاميين احيانا لما حصل معي هناك من ذاقوا الامريّن. وقال تعرضت لحملة شعواء من قبل صحفيين سعوديين كنت اقرأ لهم واحترمهم قبل قرار اقصائي عن mbc ، كانت المقالات محرضة جدا، وهناك افتتاحيات عديدة كانها كانت مبرمجة للفتك بي وكانت مقالات مؤذية للغاية.وهذه المقالات غذت قرار ابعادي عن Mbc.

حكى عن محاضرة له في دمشق العام 2011 في مستشفى الاسد العسكري،” اقولها من هنا انا مع كل مطالب الشعب السوري لكن لا تهدموا الهيكل على رؤوسكم جميعا المطالب تؤخذ بدون دم ولا مواجهات”، وهذا ما حصل لقد هدم الهيكل وحتى السوريين يقولون معك حق. وقال ان البعض لم يتحمّل رأيه، وذكره نيشان بقرار فصل اوكتافيا نصر من مهامها من محطة سي ان ان بعد تغريدة عن السيد محمد حسين فضل الله بعد وفاته.

لا اريد ان احمّل الشيخ وليد الابراهيمي اكثر مما يتحمل لكن القرار بفصلي واستقالتي من mbc كان سياسيا بامتياز. مؤكدان ان mbc محطة ناجحة جدا وبرامجها لها ثقلها ونجوميتها.

Mbc اليوم تعول على برامج المنوعات واستقطاب الجماهير وها هم يسعون لنجومية المحطة وليس للاعلامي او المذيع الذي يعمل في المحطة. واعترف ان هناك كثيرين خذلوه وقال لن اعود الى mbc لان المؤمن لا يُلدغ من جُحر مرتين ،الصفحة طويت و اصبحت ورائي.

تساءل قرداحي عن اساب ومسببات الربيع العربي؟ وماذا حلّ في ليبيا واليمن بعد الثورات، وقال الحمدلله ان مصر انتصرت في النهاية وحافظت على يانها بعد انتخابات عبد الفتاح السيسي، وقال ان الراي العام العربي اليوم مشغول “بداعش” ونسوا ما يحصل في سوريا كلنا اليوم نتحدث بداعش وقال لا اصدق ما هي داعش نعيش في سوريالية، وحتى الاسلاميين الحقيقيين ياستعجبوا ما يحصل، لا ادري الى اين سنصل وان كان له مستقبل ما يحصل .. وهل هو ورقة للتفاوض؟ هناك حراك وعلينا الانتظار لكن لا اعتقد ان جيش داعش قادر على مواجهة جيش نظامي.

عن الشهرة قال انها مجد باطل، وستزول، يوما لم انظر الى لامرآة واقول انا جورج قرداحي، تواضعي كبير جدا.

قال قرداحي ان الاعلامي باسم يسف بالغ كثيرا في وصفه بان البعض يحاول تدمير النجاح شارحا ان برنامج يوسف جاء في عز المعركة بين الاخوان والتيارات الاخرى، وراى فيه مادة خصبة بالرئيس المخلوع مرسي، عندما تغير النظام تغير يوسف واصبح ضد السيسي. وقال ان قرار المسّ بالسيسي هو ما دفع الناس بالابتعاد عنه اصبح باسم يوسف بدون مادة ، وعندما اخبرت انه انتقل الى mbc قلت انه “لن يطول به الوقت في mbc.

قال عقدي مع الحياة هو افضل من عقدي مع mbc مراعيا وضع مصر، وتمنى ان يكون الجو داخل محطة الحياة سينعكس بعد الانتخابات لما هو افضل لجميع العاملين في الحياة.

انتقد محطة ام بي سي التي دخلت السوق المصري لمحاربة المحطات المصرية الاخرى التي تكتلت براي نيشان في بيان اصدره التلفزيون ضد ما يحصل وقال قرداحي ان Mbc ضيفة في القاهرة وعليها احترام اصول الضيافة وانا اغلطها لانها تقتحم السوق الشعبي والاعلامي المصري بهذه الطريقة اتت بمدير مصري لمحطتها المصرية لمواجهة محطات اخرى وهذا منتهى الغباء وسيبوء بالفشل واعتقد انها ستتخذ اجراء للخروج من هذه المعركة بقرار من مديرها العام وليد الابراهيمي. وتمنى على Mbc عدم الدخول في التفاصيل طالما حققت الريادة المطلوبة التي تنشدها.

ضيف حلقة الليلة من “ولا تحلم” مع الاعلامي امير كرارة عبر شاشتي الحياة المصرية و الـ Mtv اللبنانية وهو اعداد طوني سمعان ومن اخراج باسم كريستو ومن انتاج day dreams .تصوير وائل اللادقي

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء