قضايا جريئة وساخنة في “ساعة الصفر”

قضايا جريئة وساخنة في “ساعة الصفر”

- ‎فيأخبار الفن
108
5

عمل درامي مميز يجسّد المجتمع العربي بمشاكله وآفاته ويطرح الصعوبات التي قد تواجهها العائلات وقضايا حساسة لا بد من ايجاد حلول لها. انه مسلسل “ساعة الصفر” التي سيعرض على قناة السومرية، الشبكة الفضائية العراقية ، خلال شهر رمضان 2010 .

“ساعة الصفر”،  مسلسل سوري اجتماعي بوليسي وسياسي معاصر من تأليف مازن طه ويوسف رزق وإخراج يوسف رزق. وبالرغم من المشاهد الدرامية التي يحويها فهو لا يخلو من الطرافة الكوميدية التي تحلّ في مكانها المناسب مع الأطروحات الجريئة والساخنة. يعالج هذا المسلسل مجموعة من القضايا الهامة التي نعيشها في الوقت الراهن ومنها: العلاقات غير الشرعية، المخدرات، عدم تأمين فرص العمل، الروتين، الخيانة، جرائم الشرف، مرض الإيدز، أعمال الموساد، الصراع العربي الصهيوني وغيرها من المشاكل.

تدور أغلب أحداث المسلسل في بناء يدعى “البرج 8” حيث تجتمع فيه أغلب شخصيات العمل، بالاضافة الى أحداث تجري في الدائرة الحكومية وما يرافقها من مواقف كوميدية.

“ساعة الصفر” هو عمل يضع يده على حال وواقع المواطن العربي وما يعانيه أينما وجد في العالم العربي، بالإضافة إلى أحداث حصلت في العراق. وهو من بطولة نخبة من نجوم الدراما السورية، بالإضافة الى الفنانين الشباب؛ فقد زج المخرج هذه المواهب الشابة لتكون سند قوي للعمل الدرامي لذا أعطاها فرصة لإثبات ذاتها وتقديم ما لديها من مواهب إبداعية.

وفي التفاصيل، تؤدي الفنانة منى واصف دور (أم نبيل) الحنونة التي تسعى للمحافظة على ابنها (نبيل)، الفنان سعد مينا، الذي قتل أخته نتيجة خطأ تم تأويله .وهي تعيش حالة نفسية صعبة في ظل تلك الظروف.

الفنان فراس ابراهيم يلعب دور (أسامة)، الشاب الذي يعمل في دبي بشركة تقنية متخصصة بالحواسب والكومبيوترات ولديه أخت اسمها (ريم)،الفنانة دينا هارون. ويتسبب هذا الشاب بنقل عدوى مرض خطير ومعد لأخته عن طريق الخطأ. أما الفنانة صباح بركات (وداد)  فهي فتاة جاءت من الخارج لتنفيذ مهام معينة لصالح جهات معادية وبطريقة عملها تسعى لاستدراج بعض الشخصيات لجانبها.

الشخصية الطريفة في هذا المسلسل يجسدها الفنان حسام عيد في دور (نجيب) وهو من هواة السفر من أجل التعرف على الصبايا. وتحدث معه العديد من المواقف الطريفة والكوميدية أثناء سفره الدائم.

الفنانة نادين خوري تؤدي شخصية (ألفت) العمة التي تنوب عن الأم في المنزل وهي تظهر بأنها عانس ويتبين من أحداث الشخصية بأنها متورطة بمشكلة كبيرة. ‏ أما الفنانة إمارات رزق فتظهر في مسلسل “ساعة الصفر” بدور طالبة جامعية في كلية الحقوق تحب الغناء. وشخصية (سلمى) التي تلعبها إمارات تتعرض للعديد من المشكلات لكنها تحاول دائما الخروج منها من دون التسبب بأي ضررٍ لذاتها أو لأسرتها.

 من جهته الفنان سليم كلاس يلعب شخصية (شامخ) اللواء في المخابرات والذي يقوم بملاحقة عصابة المخدرات وجماعة الموساد ومن جانب آخر يحمي (أبو الوفا)، المناضل الفلسطيني الذي يمثله الفنان زهير عبد الكريم.

أما الفنانتين وفاء موصللي في دور سعدية وليلى سمور في دور بدرية فهما أختان عانسان من سكان البرج. وتحدث معهما مواقف طريفة مع (أبو ناظم) وهو الفنان رضوان عقيلي الذي لديه رغبة دائمة في التقرب من النساء العوانس في البناية. وتلعب الفنانة أمانة والي دور (بهيرة) التي تتقرب من (بديع)، الفنان حسم تحسين، وتكون وراء ترشيحه لرئاسة لجنة البناية.

والفنان سليمان رزق يلعب دور (ربيع) الذي كان طفلاً حين توفيت أسرته في الخارج وهو مصاب بمرض ويحاول مساعدة العائلة التي يعيش معها من خلال عمله.

شخصية (سامر) يجسدها الفنان ميلاد يوسف وهو خريج صحافة ويسعى دائماً لإيجاد ذاته بفرصة عمل مناسبة، وسامر يعمل في مقهى ويتعرض لكثير من الأحداث.

وأيضاً الفنان جرجس جبارة يجسد دور (أبو رأفت) وهو موظف في أحد الدوائر الحكومية ولديه مشكلة في دائرة أخرى ويسعى جاهداً للعمل على حلها.

والجدير بالذكر أن المخرج شارك في المسلسل عبر شخصية (المستر) وهو قائد عصابة الموساد الذي يقوم بتنفيذ أعمال تخريبية مع بعض الاغتيالات لعدد من الشخصيات المناضلة الهامة، ويكون ملاحقاً من قبل بعض الجهات الأمنية.

مسلسل “ساعة الصفر” هو من الأعمال التلفزيونية الهامة والمنافسة، والمسلسل يحتوي على ما يقارب المئة وأربعين شخصية بالإضافة إلى أماكن التصوير المتنوعة في دمشق وريفها وتدمر.

يقدم هذا العمل شيء جديد ومفيد برؤية خاصة وعصرية ولها هويتها المميزة مع تقانة الطرح والأسلوب والنجاح الصادر عن توافر ممثلين مبدعين وسيناريو جيد واخراج متقن. إنه  مغامرة رابحة في المسلسلات العربية، فكونوا على الموعد في شهر رمضان مع “ساعة الصفر” على قناة السومرية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مسرحية غنائية تجمع بين بريجيت ياغي، برونو طبال ومايكل كبابي

  بدأ كل من الفنانة اللبنانية بريجيت ياغي،