رمضان عامر علىMBC بأضخم المسلسلات والبرامج ومع ألمع النجوم

رمضان عامر علىMBC بأضخم المسلسلات والبرامج ومع ألمع النجوم

- ‎فيأخبار الفن, برامج وتلفزيون
32
0

 تتضمّن شبكات البرامج المتعدّدة والمختلفة للقنوات المنتمية إلى “مجموعة MBC”، خلال شهر رمضان، باقة واسعة من البرامج والمسلسلات عبر ثلاث قنوات هي: “MBC1″ و”MBC دراما” و”MBC مصر”. ويتركّز الرهان على إنتاجات ستحمل مفاجآت متنوّعة، وتجمع أهم الأعمال الدرامية والكوميدية والاجتماعية والتوعوية – الشبابية، وأبرز الأسماء في عالم الدراما والكوميديا المصرية والسورية والخليجية واللبنانية، وغيرها.

MBC1

  • في الدراما

1)    “سرايا عابدين”… الإنتاج الدرامي الأضخم

الدراما الاجتماعية التاريخية الأضخم على الإطلاق في الإنتاجات العربية، للكاتبة هبة مشاري حمادة والمخرج عمرو عرفة. تدور أحداث“سرايا عابدين” في قالب تاريخي، خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، من قلب السرايا، حيث يحتدم الصراع والتنافس في أرجاء القصر بين “الحرملك”، وذلك من أجل كسب رضا الخديوي. كما يتطرّق “سرايا عابدين” إلى الأوضاع الاجتماعية في ذلك الزمن، متّخذاً من الوقائع التاريخية خطوطاً عريضة تدور في قلبها الأحداث وتتصاعد ضمنها الحبكة الدرامية. يجمع العمل حشداً من أبرز النجوم والممثلين المصريين والعرب، في مقدّمتهم يسرا، وقصي خولي، ونيللي كريم، وغادة عادل، ونور، ومي كساب، وسوسن أرشيد، وداليا مصطفى، وكارمن لبّس، وأنوشكا، وصلاح عبد الله، ونبيل عيسى، وهبه نور، وناهد السباعي، ووائل نجم، وإنجي المقدم وغيرهم.

2)    “صاحب السعادة”… معالي الزعيم

للسنة الثالثة على التوالي، يلتقي “الزعيم” عادل إمام جمهور MBC في رمضان، وهذه المرّة، من خلال المسلسل الكوميدي “صاحب السعادة”. يعتبر العمل ثالث تعاون تلفزيوني بين كل من “الزعيم” والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام. كما يُشكّل باكورة مسلسلات النجمة لبلبة، التي شاءت الظروف أن يكون أول أعمالها في التلفزيون مع شريكها في نجاحاتها السينمائية عادل إمام. ويضم “صاحب السعادة”، عدداً كبيراً من نجوم الدراما والكوميديا، أبرزهم: أحمد عيد، وخالد زكي، ولطفي لبيب، وإدوارد، ونهال عنبر، ومادلين طبر وآخرين.

3)    “باب الحارة 6”.. عودة “أبو عصام” والمنافسة المحتدِمة على الزعامة

ليس سرّاً أن الحدث الأول والمنتظر في بداية الجزء السادس من دراما البيئة الشامية “باب الحارة“، هي عودة النجم عبّاس النوري في شخصية “أبو عصام”، التي انتهى دورها في نهاية الجزء الثاني، لتعود بقوة في الحلقات الجديدة في رمضان الحالي. العمل من تأليف الكاتبين سليمان عبد العزيز وعثمان جحا، ومن إخراج عزام فوق العادة، وإشراف بسّام الملا. يحمل الجزء السادس عدداً من المفاجآت، كما يشهد دخول شخصيات جديدة، أهمها: أيمن زيدان في شخصية “أبو ظافر”، الذي يسعى إلى منافسة “أبو عصام” على زعامة “حارة الضبع”. كما يعود مصطفى الخاني في شخصية “الواوي” إلى جانب شخصية “النمس”. وتطل مرح جبر في دور سيقلب مجرى الأحداث، وتتسبّب بمشاكل لا حصر لها في “الحارة”، خاصة بين “أبو عصام” و”أم عصام”. وبوفاة الممثل القدير وفيق الزعيم، لن ينتهي دور شخصية “أبو حاتم”، بل يكمله الممثل القدير سليم صبري. ويواصل نجوم الأجزاء الخمسة من “باب الحارة” أدوارهم، ومنهم: صباح الجزائري، وميلاد يوسف، ووائل شرف، ووفاء موصللي، ونزار أبو حجر، وعلي كريم، وشكران مرتجى، وليليا الأطرش، ومحمد خير الجرّاح، وغيرهم.

  • “ثريّا”… سعاد عبد الله تكافح من أجل التحرر

تستمر النجمة الكبيرة سعاد عبد الله في إطلالاتها المتعاقبة على شاشة MBC. وهذه المرّة من خلال مسلسل “ثريّا“، وذلك بعدما ظهرت في رمضان الماضي في “البيت بيت أبونا”، مع سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد. تجسّد عبد الله في هذا العمل الجديد شخصيّة ثريّا، التي تشكّل نموذجاً لتحديات امرأة تواجه المجتمع وأسرتها لتعيش حياتها كما تشاء. وتحلم ثريا منذ صغرها، بالتحرر والاستقلالية، ولم يغرها نمط الترف والثراء في ظل قيود لا حدود لها. وستتمكن عبد الله من رصد جوانب مهمة في تاريخ المرأة برؤية درامية تتشابك فيها أحداث ومواقف، تولت كتابتها نوف المضف، وأخرجها محمد دحام الشمري. يشارك في البطولة زهرة الخرجي، وفهد العبد المحسن، وأمل العوضي، وفاطمة الحوسني، وغرور، وحسين المهدي، وصمود، وعبد الله الباروني، وفرح الصراف، وعبد الله الزيد، وغيرهم.

  • في الكوميديا

1)    “واي فاي 3″… نقد هادف وبنّاء وضحكات من القلب

بطابعه الكوميدي وإسقاطاته النقدية وفقراته الساخرة، يعود “واي فاي” في موسمه الثالث على  MBC، ليُجدّد الضحكات القلبية، ويرسم الابتسامة على وجوه المشاهدين، مع النجوم أسعد الزهراني وحبيب الحبيب وعبد الاله السناني وهيا الشعيبي… وممثّلين كوميديين آخرين، ومع “اسكتشات” طريفة، رسم تفاصيلها الكاتب خلف الحربي، يقلّد فيها النجوم – بخفة ظلّهم المعهودة – مجموعة من الفنانين والإعلاميين في العالم العربي. يحمل الموسم الجديد مفاجآت كثيرة على صعيد المضمون، تتمثّل في فقرات جديدة، و”اسكتشات” كوميدية تُناقِش قضايا متعلّقة بالشباب العربي والخليجي، إضافة إلى اهتمام أكبر بالقيمة الإنتاجية.

2)    “رامز قرش البحر”… يفتك بالنجوم

يستهدف برنامج “رامز قرش البحر” مع نجم الكوميديا رامز جلال قلوب عشّاق الفُكاهة والضحك، وأعصاب نجوم الدراما والفن، مستكملاً مسيرته المدوّية في عالم المقالب، التي شكّلت حالةً كوميدية خاصة. يعود رامز جلال ليزرع الخوف والهلع في قلوب النجوم المصريين والعرب. إذاً، تستمر “مأساة الضيوف” – “مزاح رامز” تصاعدياً، ولعلّها تكون “الأخطر” بامتياز، خصوصاً حين سيحمل الضيف قلبه على كفّه، ويظن أنه يعيش آخر لحظات حياته. ومن النجوم والمشاهير الضيوف: أحمد السقا، وماجد المصري، وعبد الباسط حمودة، ومايا دياب، وفيفي عبده، ومحمد محيي، ونوال الزغبي، وجنات، ونيكول سابا، وجورج قرداحي وغيرهم.

3)    “كلمتين وبس”…. هتون وصالح ورحلة ساخرة مع الشباب السعودي

في أجواء تجمع ما بين المواقف الطريفة والقضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يطل نجما الكوميديا هتون قاضي وصالح أبو عمرة في برنامج “كلمتين وبس“. البرنامج عبارة عن حلقات ساخرة تتوجّه إلى جمهور الشباب بصورة خاصة، وترصد صوراً مختلفة من المجتمع، وتتطرّق إلى بعض العادات والتقاليد وسلوكيات الناس… وموضوعات اجتماعية أخرى.

  • في البرامج الترفيهية والمسابقات

1)    “أصداء العالم”… مع مصطفى الآغا لأول مرّة في الشهر الفضيل

لأول مرّة في الشهر الفضيل، شجّع “كأس العالم” لكرة القدم مصطفى الآغا على الظهور على الشاشة، من خلال برنامج المسابقات الترفيهي التفاعلي “أصداء العالم”، حيث يعطي للجمهور فرصة ربح جوائز قيّمة، ويستضيف نخبة من الفنانين. ويقوم الآغا بتحليل مباريات “كأس العالم” بمشاركة ضيوف الحلقة، كما يقدّم تقارير خاصة من العالم العربي والبرازيل، تنقل الأجواء الجماهيرية قبيل المباريات وبعدها.

2)    “حروف وألووف” مع محمد الشهري… حيث الحروف تُكسب الألوف

يعود محمد الشهري ليتواصل مع الناس ويكسبهم الملايين والألوف في موسم جديد من برنامج المسابقات الأشهر “حروف وألووف“. يُقدّم الشهري خلال رمضان وفترة العيد سيارة يومياً، فضلاً عن جوائز تتجاوز قيمتها المليون دولار، كل ذلك في أجواء مختلفة عن الأعوام المنصرمة.

3)    “هي وهاي وهو”… هيا وأمل عينهما على بشار

برنامج المسابقات اليومي “هي وهاي وهو”، يدور حول امرأتان متزوجتان من الرجل نفسه، وتحاول كل منهما لفت انتباهه على طريقتها، وذلك من خلال الألعاب والمسابقات مع المتصلين، وبحضور مجموعة من الفنانين. يتولّى تقديم الحلقات بشار الشطّي وهيا الشعيبي وأمل العوضي وحلا الترك.

  • في البرامج الاجتماعية والتوعوية – الشبابية

1)    “خواطر 10” مع أحمد الشقيري

استوحى أحمد الشقيري فكرة برنامج “خواطر 10” من الآية القرآنية “وفي أنفسكم أفلا تبصرون”. يتمحور هذا الموسم حول تفكّر الشخص في ما يحيط به، مستعرضاً أمثلة حيّة من واقع الحياة حول العالم، ويتطرّق – مثالاً لا حصراً – إلى الصلاة، والأكل، والصحة، والتمارين الرياضية.

2)    “في خاطري شي” مع تركي الدخيل

يطل الإعلامي تركي الدخيل لأول مرّة في رمضان من خلال برنامج “في خاطري شي“. ثلاثون حلقة اجتماعية هادفة، تختصر خواطر عفوية وتوعوية، بإيقاع سريع، وأسلوب بسيط، يُشكّل مزيجاً من الكلمة والدراما المعبّرة عن الخواطر، بالإضافة إلى رسم “غرافيكي” يعبّر عن مواضيع الحلقات.

3)    “دوت شباب”… المملكة

قضايا الشباب في المملكة العربية السعودية وآراؤهم يعرضها البرنامج اليومي “دوت شباب” بصراحة وشفافية، مع ياسر الشمراني وياسر بكر. يستضيف في كل حلقة ثلاثة شبان أو ثلاث شابات من الناشطين على الإنترنت وموقع “YouTube”، ليتحدّثوا عن القضايا التي تشغلهم، ونظرتهم إلى الحياة والمجتمع والأسرة والناس. ويُناقش “دوت شباب” مواضيع متعدّدة، منها: السفر، الزواج المبكر، العزوف عن الزواج، مشاكل الشباب مع الأسواق، وغيرها.

4)    “وَمَحْيَايَ 2” مع د. وليد فتيحي

يواصل برنامج “وَمَحْيَايَ” في موسمه الثاني، ما بدأه من استكشاف الجانب الصحي في عالمنا العربي، ليؤكّد بأن عدداً من الأمراض هي انعكاس لممارساتنا وأسلوبنا في الحياة. ويشرح الدكتور وليد فتيحي هذه الأمور في قالب علمي تشويقي.

5)    “صمتاً” بإشراف أحمد الشقيري

برنامج خفيف، يُضيء على قضايا اجتماعية متعلّقة بالمجتمعات العربية منها المضحك ومنها المحزن. كل حلقة من برنامج “صمتاً” – الذي يشرف عليه أحمد الشقيري – هي عبارة عن مشهد درامي صامت، يعالج قضايا اجتماعية حسّاسة في المجتمع.

6)    “خطوات الشيطان 2” مع معز مسعود

في إطار اجتماعي هادف، يتحدّث معز مسعود في البرنامج التوعوي “خطوات الشيطان 2”، عن الصراع اليومي بين الإنسان والشيطان، وكيف يمكن للإنسان أن يتفادى هذه الصراعات المتواصلة بطريقة فعّالة وناجعة.

MBC مصر

  • في الدراما

1)    “سرايا عابدين”… الإنتاج الدرامي الأضخم

الدراما الاجتماعية التاريخية الأضخم على الإطلاق في الإنتاجات العربية، للكاتبة هبة مشاري حمادة والمخرج عمرو عرفة. تدور أحداث“سرايا عابدين” في قالب تاريخي، خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، من قلب السرايا، حيث يحتدم الصراع والتنافس في أرجاء القصر بين “الحرملك” من أجل كسب رضا الخديوي. كما يتطرّق “سرايا عابدين” إلى الأوضاع الاجتماعية في ذلك الزمن، متّخذاً من الوقائع التاريخية خطوطاً عريضة تدور في قلبها الأحداث وتتصاعد ضمنها الحبكة الدرامية. يجمع العمل حشداً من أبرز النجوم والممثلين المصريين والعرب، في مقدّمتهم يسرا، وقصي خولي، ونيللي كريم، وغادة عادل، ونور، ومي كساب، وسوسن أرشيد، وداليا مصطفى، وكارمن لبّس، وأنوشكا، وصلاح عبد الله، ونبيل عيسى، وهبه نور، وناهد السباعي، ووائل نجم، وإنجي المقدم، وغيرهم.

2)    “صاحب السعادة”… معالي الزعيم

للسنة الثالثة على التوالي، يلتقي “الزعيم” عادل إمام جمهور MBC في رمضان، وهذه المرّة من خلال المسلسل الكوميدي “صاحب السعادة”. يعتبر العمل ثالث تعاون تلفزيوني بين كل من الزعيم والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام. كما يُشكّل باكورة مسلسلات النجمة لبلبة، التي شاءت الظروف أن يكون أول أعمالها في التلفزيون مع شريكها في نجاحاتها السينمائية عادل إمام. ويضم “صاحب السعادة”، عدداً كبيراً من نجوم الدراما والكوميديا، أبرزهم: أحمد عيد، وخالد زكي، ولطفي لبيب، وإدوارد، ونهال عنبر، ومادلين طبر، وآخرين.

3)    “دهشة”… يحيى الفخراني في قلب الصعيد

يعود النجم والممثل القدير يحيى الفخراني في مسلسل “دهشة” للمخرج شادي الفخراني، وذلك بعد غيابه عن دراما الموسم الرمضاني الفائت. تأتي عودة النجم الكبير عبر عملٍ يعيده إلى الدراما الصعيدية التي تفوّق فيها، خاصة مع شريكه في نجاح مسلسل “شيخ العرب همام”، الكاتب عبد الرحيم كمال. يضم العمل نخبة من أبرز الممثلين منهم فتحي عبد الوهاب، ويسرا اللوزي، وحنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي، وياسر جلال، ومحمد وفيق، وعايدة عبدالعزيز، وآخرين. ورغم انتماء العمل إلى فئة الدراما الصعيدية، إلاّ أنه يختلف في أحداثه عن التفاصيل السائدة في أعمال البيئة الصعيدية الحالية، إذ يشتمل على قصص اجتماعية وإنسانية شكّلت الخطوط الدرامية الأبرز خلال تلك الحقبة من الزمن.

4)    “إمبراطورية مين”… هند صبري ورحلة العودة

بعد أربعة أعوام على تألّقها في الكوميديا الاجتماعية “عايزه أتجوز”، تعود هند صبري لتخوض تجربة تلفزيونية من نوعٍ مختلف في “امبراطورية مين”، التي وضعت فكرتها بنفسها، فيما كتبت السيناريو للقصة الكاتبة غادة عبد العال. أما الدّفة الإخراجية فتديرها المخرجة مريم أبو عوف. يضم العمل مجموعة ممثلين، منهم: محمد شاهين، وعزت أبو عوف، وسلوى خطاب، ومحمد ممدوح، ورزان جمال. يتطرّق المسلسل إلى يوميات عائلة مصرية تعود إلى أرض الوطن بعد غربة طويلة في أميركا، لتصطدم بالتغييرات الحادة التي طرأت على المجتمع، سياسياً واجتماعياً.

5)    “ابن حلال”… محمد رمضان صعيدي في القاهرة

أول بطولة تلفزيونية للنجم السينمائي المصري محمد رمضان، تأتي من خلال مسلسل “ابن حلال” الذي يجمعه بالنجوم وفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمود الجندي، وميرهان حسين، وآخرين. يرصد العمل الذي كتبه حسان دهشان وأخرجه إبراهيم فخر، حكاية شاب صعيدي أجبرته ظروف المعيشة الصعبة إلى مغادرة بلدته في صعيد مصر، والسفر إلى القاهرة بحثاً عن فرصة عمل، ليُفاجأ بمصاعب الحياة في العاصمة، ويضطر إلى تأدية أقسى أنواع الأعمال… فهل تُنسه عيشة الفقر أصالته وتقاليده والقيَم التي نشأ عليها؟!

  • في الكوميديا

1)    “رامز قرش البحر”… يفتك بالنجوم

يستهدف برنامج “رامز قرش البحر” مع نجم الكوميديا رامز جلال قلوب عشّاق الفُكاهة والضحك، وأعصاب نجوم الدراما والفن، مستكملاً مسيرته المدوّية في عالم المقالب، التي شكّلت حالةً كوميدية خاصة. يعود رامز جلال ليزرع الخوف والهلع في قلوب النجوم المصريين والعرب. إذاً، تستمر “مأساة الضيوف” – “مزاح رامز” تصاعدياً، ولعلّها تكون “الأخطر” بامتياز، خصوصاً حين سيحمل الضيف قلبه على كفّه، ويظن أنه يعيش آخر لحظات حياته. ومن النجوم والمشاهير الضيوف: أحمد السقا، وماجد المصري، وعبد الباسط حمودة، ومايا دياب، وفيفي عبده، ومحمد محيي، ونوال الزغبي، وجنات، ونيكول سابا، وجورج قرداحي وغيرهم.

 

  • في البرامج الاجتماعية والتوعوية-الشبابية

1)    “اللهمّ تَقَبَّل” مع الدكتورة عبلة الكحلاوي.

2)    أحسن القصص” ضمن سلسلة “قصص القرآن“، وهي عبارة عن حلقات كرتونية عن قصص وأحداث مأخوذة من القرآن الكريم، بأصوات يحيى الفخراني ومجموعة من الممثلين.

 

MBC دراما

1)    “كلام على ورق”… جريمة قتل وألغاز!

تطلّ النجمة هيفاء وهبي في أول تحدي درامي لها في الدراما الاجتماعية التشويقية “كلام على ورق” في دور حبيبة، المتهمة بجريمة قتل، وهي شخصية غريبة، تتطوّر ملامحها النفسية والجسدية مع تَقدُّم الأحداث عبر ثلاث مراحل عمرية. ورغم أن العمل يحمل اسم هيفاء وهبي، فهو يجمع أيضاً نخبة من ألمع النجوم المصريين واللبنانيين منهم ماجد المصري، وروجينا، وأحمد زاهر، وأشرف زكي، وأمل رزق، عمّار شلق، ويوسف حداد، وندى أبو فرحات، وسواهم. وهو آخر الأعمال الدرامية للممثل الراحل حسين الإمام، ويحمل توقيع المخرج المبدع محمد سامي.

2)    “لو”… قصة حب ممنوعة وشبح الخيانة يطارد الأبطال

تجمع الدراما العاطفية “لو” نخبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين والمصريين، منهم عابد فهد ونادين نسيب نجيم ويوسف الخال، في خلطة درامية قوية، تولى كتابتها نادين جابر وبلال شحادات، ويحمل توقيع المخرج سامر البرقاوي. يشارك في العمل عبد المنعم عمايري وديما بيّاعة من سوريا، دارين حمزة، وحسّان مراد، وخالد السيد، وعصام بريدي، وسارة أبي كنعان، ووداد جبّور من لبنان، إلى الممثل القدير عبد الرحمن أبو زهرة، ولقاء سويدان، وحازم سمير من مصر، وفريـال يوسف من تونس.

3)    “رعود المزن”… روميو جولييت في الصحراء يتّحدان حباً وموتاً

روميو وجولييت يعيشان قصة حبهما على رمال الصحراء ضمن الدراما البدوية “رعود المزن“، من كتابة وفاء بكر، التي أخذت قصتها عن ملحمة وليم شكسبير الشهيرة “روميو وجولييت”، وأخرجها أحمد دعيبس. يطرح العمل حكاية غرام غير تقليدية تجمع ياسر المصري، وريم عبد الله، في عمل يضم كل من عبير عيسى، وجميل عواد، وجولييت عواد، ومحمد العبادي، وجميل براهمة وسواهم. تضيء الأحداث على مشاعر الحب والحرب واختيار العاشقان رعود الفارس الشجاع، وحبيبته المزن شاعرة الصحراء، إما الحياة أو الموت معاً.

4)    “جرح السنين”… حقد ومؤامرات

تمتزج قصص الحب والوفاء مع أجواء المؤامرة والحقد في الدراما الاجتماعية “جرح السنين“، من تأليف دخيل النبهان وإخراج منير الزعبي، وبطولة نخبة من الممثلين والنجوم الخليجيين، منهم: زهرة عرفات، وجاسم النبهان، وعبد الله ملك، وانتصار الشرّاح، وغرور، ومحمود بوشهري، وعبد الله بوشهري، وغيرهم. تنطلق الأحداث في العام 1990، وبدايتها مع مأساة تعيشها امرأة تدعى حياة بسبب فقدان ابنها الأكبر مع بداية الغزو العراقي للكويت، فلا تعرف ما إذا كان حياً أو ميتاً. وتتكرّر المأساة بعد سنوات، بسبب ظهور شخص غامض في حياتها يُخيَّل إليها أنه ابنها. وتتواصل الأحداث لترصد يوميات حياة الأم، ومواجهتها الضغوط التي يمارسها عليها ابن خالتها غازي. كما يحمل العمل خطوطاً درامية أخرى.

5)    “إمبراطورية مين”… هند صبري ورحلة العودة

بعد أربعة أعوام على تألّقها في الكوميديا الاجتماعية “عايزه أتجوز”، تعود هند صبري لتخوض تجربة تلفزيونية من نوعٍ مختلف في “امبراطورية مين؟”، التي وضعت فكرتها بنفسها، فيما كتبت السيناريو للقصة الكاتبة غادة عبد العال. أما الدّفة الإخراجية فتديرها المخرجة مريم أبو عوف. يضم العمل مجموعة ممثلين، منهم: محمد شاهين، وعزت أبو عوف، وسلوى خطاب، ومحمد ممدوح، ورزان جمال. يتطرّق المسلسل إلى يوميات عائلة مصرية تعود إلى أرض الوطن بعد غربة طويلة في أميركا، لتصطدم بالتغييرات الحادة التي طرأت على المجتمع، سياسياً واجتماعياً.

على عادتها، تحرص “MBC” في شهر رمضان، على أن تكون المنصّة التي  تقدّم أضخم المسلسلات، وأحلى البرامج، وألمع النجوم… في الدراما والكوميديا ومختلف البرامج الترفيهية والتوعوية – الشبابية.. كل ذلك بهدف تلبية تطلّعات الجمهور ومواكبته، لحظة بلحظة، خلال الشهر الفضيل، وكل أيام السنة.

 تتضمّن شبكات البرامج المتعدّدة والمختلفة للقنوات المنتمية إلى “مجموعة MBC”، خلال شهر رمضان، باقة واسعة من البرامج والمسلسلات عبر ثلاث قنوات هي: “MBC1″ و”MBC دراما” و”MBC مصر”. ويتركّز الرهان على إنتاجات ستحمل مفاجآت متنوّعة، وتجمع أهم الأعمال الدرامية والكوميدية والاجتماعية والتوعوية – الشبابية، وأبرز الأسماء في عالم الدراما والكوميديا المصرية والسورية والخليجية واللبنانية، وغيرها.

MBC1

  • في الدراما

1)    “سرايا عابدين”… الإنتاج الدرامي الأضخم

الدراما الاجتماعية التاريخية الأضخم على الإطلاق في الإنتاجات العربية، للكاتبة هبة مشاري حمادة والمخرج عمرو عرفة. تدور أحداث“سرايا عابدين” في قالب تاريخي، خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، من قلب السرايا، حيث يحتدم الصراع والتنافس في أرجاء القصر بين “الحرملك”، وذلك من أجل كسب رضا الخديوي. كما يتطرّق “سرايا عابدين” إلى الأوضاع الاجتماعية في ذلك الزمن، متّخذاً من الوقائع التاريخية خطوطاً عريضة تدور في قلبها الأحداث وتتصاعد ضمنها الحبكة الدرامية. يجمع العمل حشداً من أبرز النجوم والممثلين المصريين والعرب، في مقدّمتهم يسرا، وقصي خولي، ونيللي كريم، وغادة عادل، ونور، ومي كساب، وسوسن أرشيد، وداليا مصطفى، وكارمن لبّس، وأنوشكا، وصلاح عبد الله، ونبيل عيسى، وهبه نور، وناهد السباعي، ووائل نجم، وإنجي المقدم وغيرهم.

2)    “صاحب السعادة”… معالي الزعيم

للسنة الثالثة على التوالي، يلتقي “الزعيم” عادل إمام جمهور MBC في رمضان، وهذه المرّة، من خلال المسلسل الكوميدي “صاحب السعادة”. يعتبر العمل ثالث تعاون تلفزيوني بين كل من “الزعيم” والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام. كما يُشكّل باكورة مسلسلات النجمة لبلبة، التي شاءت الظروف أن يكون أول أعمالها في التلفزيون مع شريكها في نجاحاتها السينمائية عادل إمام. ويضم “صاحب السعادة”، عدداً كبيراً من نجوم الدراما والكوميديا، أبرزهم: أحمد عيد، وخالد زكي، ولطفي لبيب، وإدوارد، ونهال عنبر، ومادلين طبر وآخرين.

3)    “باب الحارة 6”.. عودة “أبو عصام” والمنافسة المحتدِمة على الزعامة

ليس سرّاً أن الحدث الأول والمنتظر في بداية الجزء السادس من دراما البيئة الشامية “باب الحارة“، هي عودة النجم عبّاس النوري في شخصية “أبو عصام”، التي انتهى دورها في نهاية الجزء الثاني، لتعود بقوة في الحلقات الجديدة في رمضان الحالي. العمل من تأليف الكاتبين سليمان عبد العزيز وعثمان جحا، ومن إخراج عزام فوق العادة، وإشراف بسّام الملا. يحمل الجزء السادس عدداً من المفاجآت، كما يشهد دخول شخصيات جديدة، أهمها: أيمن زيدان في شخصية “أبو ظافر”، الذي يسعى إلى منافسة “أبو عصام” على زعامة “حارة الضبع”. كما يعود مصطفى الخاني في شخصية “الواوي” إلى جانب شخصية “النمس”. وتطل مرح جبر في دور سيقلب مجرى الأحداث، وتتسبّب بمشاكل لا حصر لها في “الحارة”، خاصة بين “أبو عصام” و”أم عصام”. وبوفاة الممثل القدير وفيق الزعيم، لن ينتهي دور شخصية “أبو حاتم”، بل يكمله الممثل القدير سليم صبري. ويواصل نجوم الأجزاء الخمسة من “باب الحارة” أدوارهم، ومنهم: صباح الجزائري، وميلاد يوسف، ووائل شرف، ووفاء موصللي، ونزار أبو حجر، وعلي كريم، وشكران مرتجى، وليليا الأطرش، ومحمد خير الجرّاح، وغيرهم.

  • “ثريّا”… سعاد عبد الله تكافح من أجل التحرر

تستمر النجمة الكبيرة سعاد عبد الله في إطلالاتها المتعاقبة على شاشة MBC. وهذه المرّة من خلال مسلسل “ثريّا“، وذلك بعدما ظهرت في رمضان الماضي في “البيت بيت أبونا”، مع سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد. تجسّد عبد الله في هذا العمل الجديد شخصيّة ثريّا، التي تشكّل نموذجاً لتحديات امرأة تواجه المجتمع وأسرتها لتعيش حياتها كما تشاء. وتحلم ثريا منذ صغرها، بالتحرر والاستقلالية، ولم يغرها نمط الترف والثراء في ظل قيود لا حدود لها. وستتمكن عبد الله من رصد جوانب مهمة في تاريخ المرأة برؤية درامية تتشابك فيها أحداث ومواقف، تولت كتابتها نوف المضف، وأخرجها محمد دحام الشمري. يشارك في البطولة زهرة الخرجي، وفهد العبد المحسن، وأمل العوضي، وفاطمة الحوسني، وغرور، وحسين المهدي، وصمود، وعبد الله الباروني، وفرح الصراف، وعبد الله الزيد، وغيرهم.

  • في الكوميديا

1)    “واي فاي 3″… نقد هادف وبنّاء وضحكات من القلب

بطابعه الكوميدي وإسقاطاته النقدية وفقراته الساخرة، يعود “واي فاي” في موسمه الثالث على  MBC، ليُجدّد الضحكات القلبية، ويرسم الابتسامة على وجوه المشاهدين، مع النجوم أسعد الزهراني وحبيب الحبيب وعبد الاله السناني وهيا الشعيبي… وممثّلين كوميديين آخرين، ومع “اسكتشات” طريفة، رسم تفاصيلها الكاتب خلف الحربي، يقلّد فيها النجوم – بخفة ظلّهم المعهودة – مجموعة من الفنانين والإعلاميين في العالم العربي. يحمل الموسم الجديد مفاجآت كثيرة على صعيد المضمون، تتمثّل في فقرات جديدة، و”اسكتشات” كوميدية تُناقِش قضايا متعلّقة بالشباب العربي والخليجي، إضافة إلى اهتمام أكبر بالقيمة الإنتاجية.

2)    “رامز قرش البحر”… يفتك بالنجوم

يستهدف برنامج “رامز قرش البحر” مع نجم الكوميديا رامز جلال قلوب عشّاق الفُكاهة والضحك، وأعصاب نجوم الدراما والفن، مستكملاً مسيرته المدوّية في عالم المقالب، التي شكّلت حالةً كوميدية خاصة. يعود رامز جلال ليزرع الخوف والهلع في قلوب النجوم المصريين والعرب. إذاً، تستمر “مأساة الضيوف” – “مزاح رامز” تصاعدياً، ولعلّها تكون “الأخطر” بامتياز، خصوصاً حين سيحمل الضيف قلبه على كفّه، ويظن أنه يعيش آخر لحظات حياته. ومن النجوم والمشاهير الضيوف: أحمد السقا، وماجد المصري، وعبد الباسط حمودة، ومايا دياب، وفيفي عبده، ومحمد محيي، ونوال الزغبي، وجنات، ونيكول سابا، وجورج قرداحي وغيرهم.

3)    “كلمتين وبس”…. هتون وصالح ورحلة ساخرة مع الشباب السعودي

في أجواء تجمع ما بين المواقف الطريفة والقضايا الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يطل نجما الكوميديا هتون قاضي وصالح أبو عمرة في برنامج “كلمتين وبس“. البرنامج عبارة عن حلقات ساخرة تتوجّه إلى جمهور الشباب بصورة خاصة، وترصد صوراً مختلفة من المجتمع، وتتطرّق إلى بعض العادات والتقاليد وسلوكيات الناس… وموضوعات اجتماعية أخرى.

  • في البرامج الترفيهية والمسابقات

1)    “أصداء العالم”… مع مصطفى الآغا لأول مرّة في الشهر الفضيل

لأول مرّة في الشهر الفضيل، شجّع “كأس العالم” لكرة القدم مصطفى الآغا على الظهور على الشاشة، من خلال برنامج المسابقات الترفيهي التفاعلي “أصداء العالم”، حيث يعطي للجمهور فرصة ربح جوائز قيّمة، ويستضيف نخبة من الفنانين. ويقوم الآغا بتحليل مباريات “كأس العالم” بمشاركة ضيوف الحلقة، كما يقدّم تقارير خاصة من العالم العربي والبرازيل، تنقل الأجواء الجماهيرية قبيل المباريات وبعدها.

2)    “حروف وألووف” مع محمد الشهري… حيث الحروف تُكسب الألوف

يعود محمد الشهري ليتواصل مع الناس ويكسبهم الملايين والألوف في موسم جديد من برنامج المسابقات الأشهر “حروف وألووف“. يُقدّم الشهري خلال رمضان وفترة العيد سيارة يومياً، فضلاً عن جوائز تتجاوز قيمتها المليون دولار، كل ذلك في أجواء مختلفة عن الأعوام المنصرمة.

3)    “هي وهاي وهو”… هيا وأمل عينهما على بشار

برنامج المسابقات اليومي “هي وهاي وهو”، يدور حول امرأتان متزوجتان من الرجل نفسه، وتحاول كل منهما لفت انتباهه على طريقتها، وذلك من خلال الألعاب والمسابقات مع المتصلين، وبحضور مجموعة من الفنانين. يتولّى تقديم الحلقات بشار الشطّي وهيا الشعيبي وأمل العوضي وحلا الترك.

  • في البرامج الاجتماعية والتوعوية – الشبابية

1)    “خواطر 10” مع أحمد الشقيري

استوحى أحمد الشقيري فكرة برنامج “خواطر 10” من الآية القرآنية “وفي أنفسكم أفلا تبصرون”. يتمحور هذا الموسم حول تفكّر الشخص في ما يحيط به، مستعرضاً أمثلة حيّة من واقع الحياة حول العالم، ويتطرّق – مثالاً لا حصراً – إلى الصلاة، والأكل، والصحة، والتمارين الرياضية.

2)    “في خاطري شي” مع تركي الدخيل

يطل الإعلامي تركي الدخيل لأول مرّة في رمضان من خلال برنامج “في خاطري شي“. ثلاثون حلقة اجتماعية هادفة، تختصر خواطر عفوية وتوعوية، بإيقاع سريع، وأسلوب بسيط، يُشكّل مزيجاً من الكلمة والدراما المعبّرة عن الخواطر، بالإضافة إلى رسم “غرافيكي” يعبّر عن مواضيع الحلقات.

3)    “دوت شباب”… المملكة

قضايا الشباب في المملكة العربية السعودية وآراؤهم يعرضها البرنامج اليومي “دوت شباب” بصراحة وشفافية، مع ياسر الشمراني وياسر بكر. يستضيف في كل حلقة ثلاثة شبان أو ثلاث شابات من الناشطين على الإنترنت وموقع “YouTube”، ليتحدّثوا عن القضايا التي تشغلهم، ونظرتهم إلى الحياة والمجتمع والأسرة والناس. ويُناقش “دوت شباب” مواضيع متعدّدة، منها: السفر، الزواج المبكر، العزوف عن الزواج، مشاكل الشباب مع الأسواق، وغيرها.

4)    “وَمَحْيَايَ 2” مع د. وليد فتيحي

يواصل برنامج “وَمَحْيَايَ” في موسمه الثاني، ما بدأه من استكشاف الجانب الصحي في عالمنا العربي، ليؤكّد بأن عدداً من الأمراض هي انعكاس لممارساتنا وأسلوبنا في الحياة. ويشرح الدكتور وليد فتيحي هذه الأمور في قالب علمي تشويقي.

5)    “صمتاً” بإشراف أحمد الشقيري

برنامج خفيف، يُضيء على قضايا اجتماعية متعلّقة بالمجتمعات العربية منها المضحك ومنها المحزن. كل حلقة من برنامج “صمتاً” – الذي يشرف عليه أحمد الشقيري – هي عبارة عن مشهد درامي صامت، يعالج قضايا اجتماعية حسّاسة في المجتمع.

6)    “خطوات الشيطان 2” مع معز مسعود

في إطار اجتماعي هادف، يتحدّث معز مسعود في البرنامج التوعوي “خطوات الشيطان 2”، عن الصراع اليومي بين الإنسان والشيطان، وكيف يمكن للإنسان أن يتفادى هذه الصراعات المتواصلة بطريقة فعّالة وناجعة.

MBC مصر

  • في الدراما

1)    “سرايا عابدين”… الإنتاج الدرامي الأضخم

الدراما الاجتماعية التاريخية الأضخم على الإطلاق في الإنتاجات العربية، للكاتبة هبة مشاري حمادة والمخرج عمرو عرفة. تدور أحداث“سرايا عابدين” في قالب تاريخي، خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، من قلب السرايا، حيث يحتدم الصراع والتنافس في أرجاء القصر بين “الحرملك” من أجل كسب رضا الخديوي. كما يتطرّق “سرايا عابدين” إلى الأوضاع الاجتماعية في ذلك الزمن، متّخذاً من الوقائع التاريخية خطوطاً عريضة تدور في قلبها الأحداث وتتصاعد ضمنها الحبكة الدرامية. يجمع العمل حشداً من أبرز النجوم والممثلين المصريين والعرب، في مقدّمتهم يسرا، وقصي خولي، ونيللي كريم، وغادة عادل، ونور، ومي كساب، وسوسن أرشيد، وداليا مصطفى، وكارمن لبّس، وأنوشكا، وصلاح عبد الله، ونبيل عيسى، وهبه نور، وناهد السباعي، ووائل نجم، وإنجي المقدم، وغيرهم.

2)    “صاحب السعادة”… معالي الزعيم

للسنة الثالثة على التوالي، يلتقي “الزعيم” عادل إمام جمهور MBC في رمضان، وهذه المرّة من خلال المسلسل الكوميدي “صاحب السعادة”. يعتبر العمل ثالث تعاون تلفزيوني بين كل من الزعيم والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام. كما يُشكّل باكورة مسلسلات النجمة لبلبة، التي شاءت الظروف أن يكون أول أعمالها في التلفزيون مع شريكها في نجاحاتها السينمائية عادل إمام. ويضم “صاحب السعادة”، عدداً كبيراً من نجوم الدراما والكوميديا، أبرزهم: أحمد عيد، وخالد زكي، ولطفي لبيب، وإدوارد، ونهال عنبر، ومادلين طبر، وآخرين.

3)    “دهشة”… يحيى الفخراني في قلب الصعيد

يعود النجم والممثل القدير يحيى الفخراني في مسلسل “دهشة” للمخرج شادي الفخراني، وذلك بعد غيابه عن دراما الموسم الرمضاني الفائت. تأتي عودة النجم الكبير عبر عملٍ يعيده إلى الدراما الصعيدية التي تفوّق فيها، خاصة مع شريكه في نجاح مسلسل “شيخ العرب همام”، الكاتب عبد الرحيم كمال. يضم العمل نخبة من أبرز الممثلين منهم فتحي عبد الوهاب، ويسرا اللوزي، وحنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي، وياسر جلال، ومحمد وفيق، وعايدة عبدالعزيز، وآخرين. ورغم انتماء العمل إلى فئة الدراما الصعيدية، إلاّ أنه يختلف في أحداثه عن التفاصيل السائدة في أعمال البيئة الصعيدية الحالية، إذ يشتمل على قصص اجتماعية وإنسانية شكّلت الخطوط الدرامية الأبرز خلال تلك الحقبة من الزمن.

4)    “إمبراطورية مين”… هند صبري ورحلة العودة

بعد أربعة أعوام على تألّقها في الكوميديا الاجتماعية “عايزه أتجوز”، تعود هند صبري لتخوض تجربة تلفزيونية من نوعٍ مختلف في “امبراطورية مين”، التي وضعت فكرتها بنفسها، فيما كتبت السيناريو للقصة الكاتبة غادة عبد العال. أما الدّفة الإخراجية فتديرها المخرجة مريم أبو عوف. يضم العمل مجموعة ممثلين، منهم: محمد شاهين، وعزت أبو عوف، وسلوى خطاب، ومحمد ممدوح، ورزان جمال. يتطرّق المسلسل إلى يوميات عائلة مصرية تعود إلى أرض الوطن بعد غربة طويلة في أميركا، لتصطدم بالتغييرات الحادة التي طرأت على المجتمع، سياسياً واجتماعياً.

5)    “ابن حلال”… محمد رمضان صعيدي في القاهرة

أول بطولة تلفزيونية للنجم السينمائي المصري محمد رمضان، تأتي من خلال مسلسل “ابن حلال” الذي يجمعه بالنجوم وفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمود الجندي، وميرهان حسين، وآخرين. يرصد العمل الذي كتبه حسان دهشان وأخرجه إبراهيم فخر، حكاية شاب صعيدي أجبرته ظروف المعيشة الصعبة إلى مغادرة بلدته في صعيد مصر، والسفر إلى القاهرة بحثاً عن فرصة عمل، ليُفاجأ بمصاعب الحياة في العاصمة، ويضطر إلى تأدية أقسى أنواع الأعمال… فهل تُنسه عيشة الفقر أصالته وتقاليده والقيَم التي نشأ عليها؟!

  • في الكوميديا

1)    “رامز قرش البحر”… يفتك بالنجوم

يستهدف برنامج “رامز قرش البحر” مع نجم الكوميديا رامز جلال قلوب عشّاق الفُكاهة والضحك، وأعصاب نجوم الدراما والفن، مستكملاً مسيرته المدوّية في عالم المقالب، التي شكّلت حالةً كوميدية خاصة. يعود رامز جلال ليزرع الخوف والهلع في قلوب النجوم المصريين والعرب. إذاً، تستمر “مأساة الضيوف” – “مزاح رامز” تصاعدياً، ولعلّها تكون “الأخطر” بامتياز، خصوصاً حين سيحمل الضيف قلبه على كفّه، ويظن أنه يعيش آخر لحظات حياته. ومن النجوم والمشاهير الضيوف: أحمد السقا، وماجد المصري، وعبد الباسط حمودة، ومايا دياب، وفيفي عبده، ومحمد محيي، ونوال الزغبي، وجنات، ونيكول سابا، وجورج قرداحي وغيرهم.

 

  • في البرامج الاجتماعية والتوعوية-الشبابية

1)    “اللهمّ تَقَبَّل” مع الدكتورة عبلة الكحلاوي.

2)    أحسن القصص” ضمن سلسلة “قصص القرآن“، وهي عبارة عن حلقات كرتونية عن قصص وأحداث مأخوذة من القرآن الكريم، بأصوات يحيى الفخراني ومجموعة من الممثلين.

 

MBC دراما

1)    “كلام على ورق”… جريمة قتل وألغاز!

تطلّ النجمة هيفاء وهبي في أول تحدي درامي لها في الدراما الاجتماعية التشويقية “كلام على ورق” في دور حبيبة، المتهمة بجريمة قتل، وهي شخصية غريبة، تتطوّر ملامحها النفسية والجسدية مع تَقدُّم الأحداث عبر ثلاث مراحل عمرية. ورغم أن العمل يحمل اسم هيفاء وهبي، فهو يجمع أيضاً نخبة من ألمع النجوم المصريين واللبنانيين منهم ماجد المصري، وروجينا، وأحمد زاهر، وأشرف زكي، وأمل رزق، عمّار شلق، ويوسف حداد، وندى أبو فرحات، وسواهم. وهو آخر الأعمال الدرامية للممثل الراحل حسين الإمام، ويحمل توقيع المخرج المبدع محمد سامي.

2)    “لو”… قصة حب ممنوعة وشبح الخيانة يطارد الأبطال

تجمع الدراما العاطفية “لو” نخبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين والمصريين، منهم عابد فهد ونادين نسيب نجيم ويوسف الخال، في خلطة درامية قوية، تولى كتابتها نادين جابر وبلال شحادات، ويحمل توقيع المخرج سامر البرقاوي. يشارك في العمل عبد المنعم عمايري وديما بيّاعة من سوريا، دارين حمزة، وحسّان مراد، وخالد السيد، وعصام بريدي، وسارة أبي كنعان، ووداد جبّور من لبنان، إلى الممثل القدير عبد الرحمن أبو زهرة، ولقاء سويدان، وحازم سمير من مصر، وفريـال يوسف من تونس.

3)    “رعود المزن”… روميو جولييت في الصحراء يتّحدان حباً وموتاً

روميو وجولييت يعيشان قصة حبهما على رمال الصحراء ضمن الدراما البدوية “رعود المزن“، من كتابة وفاء بكر، التي أخذت قصتها عن ملحمة وليم شكسبير الشهيرة “روميو وجولييت”، وأخرجها أحمد دعيبس. يطرح العمل حكاية غرام غير تقليدية تجمع ياسر المصري، وريم عبد الله، في عمل يضم كل من عبير عيسى، وجميل عواد، وجولييت عواد، ومحمد العبادي، وجميل براهمة وسواهم. تضيء الأحداث على مشاعر الحب والحرب واختيار العاشقان رعود الفارس الشجاع، وحبيبته المزن شاعرة الصحراء، إما الحياة أو الموت معاً.

4)    “جرح السنين”… حقد ومؤامرات

تمتزج قصص الحب والوفاء مع أجواء المؤامرة والحقد في الدراما الاجتماعية “جرح السنين“، من تأليف دخيل النبهان وإخراج منير الزعبي، وبطولة نخبة من الممثلين والنجوم الخليجيين، منهم: زهرة عرفات، وجاسم النبهان، وعبد الله ملك، وانتصار الشرّاح، وغرور، ومحمود بوشهري، وعبد الله بوشهري، وغيرهم. تنطلق الأحداث في العام 1990، وبدايتها مع مأساة تعيشها امرأة تدعى حياة بسبب فقدان ابنها الأكبر مع بداية الغزو العراقي للكويت، فلا تعرف ما إذا كان حياً أو ميتاً. وتتكرّر المأساة بعد سنوات، بسبب ظهور شخص غامض في حياتها يُخيَّل إليها أنه ابنها. وتتواصل الأحداث لترصد يوميات حياة الأم، ومواجهتها الضغوط التي يمارسها عليها ابن خالتها غازي. كما يحمل العمل خطوطاً درامية أخرى.

5)    “إمبراطورية مين”… هند صبري ورحلة العودة

بعد أربعة أعوام على تألّقها في الكوميديا الاجتماعية “عايزه أتجوز”، تعود هند صبري لتخوض تجربة تلفزيونية من نوعٍ مختلف في “امبراطورية مين؟”، التي وضعت فكرتها بنفسها، فيما كتبت السيناريو للقصة الكاتبة غادة عبد العال. أما الدّفة الإخراجية فتديرها المخرجة مريم أبو عوف. يضم العمل مجموعة ممثلين، منهم: محمد شاهين، وعزت أبو عوف، وسلوى خطاب، ومحمد ممدوح، ورزان جمال. يتطرّق المسلسل إلى يوميات عائلة مصرية تعود إلى أرض الوطن بعد غربة طويلة في أميركا، لتصطدم بالتغييرات الحادة التي طرأت على المجتمع، سياسياً واجتماعياً.

على عادتها، تحرص “MBC” في شهر رمضان، على أن تكون المنصّة التي  تقدّم أضخم المسلسلات، وأحلى البرامج، وألمع النجوم… في الدراما والكوميديا ومختلف البرامج الترفيهية والتوعوية – الشبابية.. كل ذلك بهدف تلبية تطلّعات الجمهور ومواكبته، لحظة بلحظة، خلال الشهر الفضيل، وكل أيام السنة.

unnamed (9) unnamed (8) unnamed (7) unnamed (3) unnamed (4) unnamed (5) unnamed (6)

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

جوزيف عطية في خامس حلقات “أنت أونلاين” على شاشة تلفزيون دبي

  دبي 11 ديسمبر 2017: تستضيف الحلقة الخامسة