” فلفل ” هو ترجمة حقيقية لمعنى “النقد” ونسرين ظواهرة تضع النقاط على الحروف

” فلفل ” هو ترجمة حقيقية لمعنى “النقد” ونسرين ظواهرة تضع النقاط على الحروف

- ‎فيأخبار الفن, برامج وتلفزيون

ز.ف

في زمن المتاجرة بـ الكلمة، وزمن الفساد الاعلامي وإنقراض الثقافة التي تعتبر إحدى أركان الحضارة وتشكل الركن المعنوي فيها وتشمل كافة الجوانب غير المادية والمتمثلة بالعقيدة والقيم والأفكار والعادات والتقاليد والأعراف والأمزجة والأذواق واللغة والمشاعر التي تختص بها أمة معينة عن غيرها من الأمم.

في زمن الحقد والكراهية والذي ينطبق عليها المثل الشهير لـ ” نيكولا تسلا ” اذا كان بالامكان ان تتحول الكراهية إلى الكهرباء، لكانت تكفي لتضيء العالم كله.

في زمن اللاموضوعية و” مسح الجوخ ” و ” التبييض ” من أجل الوصول الى أهداف ٍ مشبوهة قد تنكشف يوماً بعد أن يسقط القناع .
في زمن لا يفرق بين الجهل والتجاهل ، ولا يميّز بين النقد والتناقض، ولايعرف الحق من الباطل ، وهم كثر لا يدركون إطلاقاً بأن النقد البناء يكون حول فكرة موضوعية يمكن قياسها وملاحظتها، ويسعى الناقد من خلاله إلى تحسين أو بناء الفكرة .
في هذا الزمن ولدت الاعلامية نسرين ظواهرة لتشكل حالة إسثنائية في عالم ” تلفزيون الأونلاين ” من خلال تقديمها برنامجها الجريء ” فلفل” والذي يعرض على شاشة ” النهار ” الالكترونية، ونال أصداءً إيجابية وحصد قاعدة جماهيرية كبيرة من المشاهدين.
نسرين إعتمدت أسلوباً خاصاً من النقد البناء، ظهرت من خلال هذا البرنامج لتقول لمن تحب لا تدع الناس يُصفقون لك وهم يدركون تماماً بأنك أخطأت ، وصديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجمّلها ليكسب رضاءك، والدليل على ذلك عندما انتقدت نسرين جرأة فستان هيفا وهبي وهي تعمل معها كملحقة إعلامية”، وما قامت به نسرين يؤكد مصداقيتها كناقدة بعيدة كل البعد عن الحقد أو الكراهية وهذا هو النوع الآخر الذي يعتمده بعض النقاد الذين يتجاهلون المفهوم الحقيقي للنقد .
إستطاعت نسرين أن تثبت نفسها وتتربع على عرش الاعلام الصادق والشفاف، كما إستطاعت أن تنزع كل الأقنعة عن الكثير من الوجوه المزيفة، وتضع النقاط على الحروف ، وتتجرد من كل عناصر الخوف وتكسر حاجز المحسوبيات ” والتبييض” و ” التلميع” و”التبخير” و”التبجيل” و ” التدجيل” وتقول الحقيقة كما هي بموضوعية وشفافية تامة ملتزمة بآداب المهنة، بعيدة كل البعد عن التجريح والفلسفة، بمختصر مفيد هي متصالحة مع نفسها .
نسرين ظواهرة نحن لم نسلم من إنتقاداتك لنا، رغم ذلك ولأننا ندرك تماماً بأن النقد يساهم في تحسين وتطوير وتغيير ما كنا قد وقعنا فيه من واجبنا أن نشكرك لأنك ِ وضعتي النقاط على الحروف بكل حرفيّة وموضوعية بعيدة كل البعد عن التجريح . ولأننا موضوعيين وغير معتدين على أبجدية مهنتنا نرفع لك القبعة معترفين بنجاحك وتميّزك وحنكتك وثقافتك لتكن السنوات القادمة أفضل في برنامجك ” فلفل” وكل ما تقدمين عليه .

نُذكّر بأن الاعلامية نسرين ظواهرة تطل على المشاهدين في برنامج أسبوعي نقدي ملفت عبر “النهار” ، يحمل إسم ” فلفل ” وفيه تنتقد ظواهرة اسبوعياً العديد من الامور الفنية بمنطق حقيقي وصريح، وبطريقة رشيقة سريعة وشيقة لا مجال فيها للمط والتطويل، فتنطلق بنقدها مباشرة من دون لف او دوران .

تعريف مختصر عن النقد لمن لا يدرك المعنى الحقيقي للكلمة

النقد هو التعبير المكتوب أو المنطوق من متخصص يسمى ناقدا عن سلبيات وإيجابيات أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف فيها، وقد يقترح أحيانا الحلول. وقد يكون النقد في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى.
قد يكون النقد مكتوبا في وثائق داخلية أو منشورا في الصحف أو ضمن خطب سياسية أو لقاءات تلفزيونية وإذاعية.
النظر في قيمة الشيء، التقييم، فالنقد المعرفي مثلا هو النظر في إمكانية وشروط المعرفة وحدودها، وهو عموما عدم قبول القول أو الرأي قبل التمحيص، وينقسم إلى نوعين عامين: نقد خارجي وهو النظر في أصل الرأي، ونقد داخلي وهو النظر في الرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى.
الانتقاد نوعين النوع الاول : انتقاد الكراهيه وهو انتقاد الشخص للشخص حسب كراهيته له ولشخصيتة وليس حسب عمله النوع الثاني : انتقاد صحيح في محله وهو الذي ينتقد فيه الشخص الشخص الاخر حسب عمله وليس حسب كراهيته وشخصيته ولكن اتضح ان اكثر الناس تميل للنوع الاول تنتقدك لكراهيتها لك في اغلب الاحيان .

3910402200 9998583077

شاهد أيضاً

أربعة فتيات يتسابقن على الفوز في عدة تحديات في ” سائقات الصحراء “

مبادرة من تلفزيون الآن مع أربعة فتيات من