فرعون وعريجي اطلقا مهرجانات ليالي ارز تنورين وملوك الطوائف ابرز نشاطاته

فرعون وعريجي اطلقا مهرجانات ليالي ارز تنورين وملوك الطوائف ابرز نشاطاته

- ‎فيأخبار الفن
62
0

1463401492_

اطلق وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي مهرجانات “ليالي ارز تنورين”، من القاعة الزجاجية في وزارة السياحة، في حضور وزير الاتصالات بطرس حرب، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيسة مهرجانات “ليالي ارز تنورين” مارلين حرب، رئيس لجنة “مهرجانات القبيات” سنتيا حبيش، الفنانين غدي واسامة ومروان الرحباني وداعمي المهرجانات روجيه نسناس، جاك صوان، غابي تامر وميشال تويني. وقدمت المؤتمر الاعلامية جويل فضول التي رحبت بجميع اهل الصحافة والاعلام الذين حضروا المؤتمر .

مارلين حرب
بعد النشيد الوطني، ألقت مارلين حرب كلمة جاء فيها: “بداية اتوجه بالشكر لوزير السياحة ميشال فرعون لتفضله برعاية هذا المؤتمر والمهرجان وللدعم المعنوي والمادي الذي يخصنا به. كما اتوجه بالشكر للرعاية المعنوية والحضور الشخصي لوزير الثقافة ريمون عريجي والشكر ايضا لوزير البيئة محمد المشنوق الممثل بالانسة لارا سماحة”.

اضافت: “اسمحوا لي ان اغتنم هذه الفرصة لاؤكد ايماني واعجابي بالانسان اللبناني الذي رغم كل الظروف الضاغطة نراه متحديا للصعاب تواقا الى التغيير والفرح والحياة.
فالانتخابات البلدية التي تجري اليوم، تشكل دليلا ساطعا على تمسك هذا الانسان بقيم الديموقراطية والحرية والتنوع وبمبدأ تداول السلطات”، آملين “ان يعمد سياسيونا الى الالتزام بهذه القيم وألا نشهد تعطيلا لجلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية وللسلطات الدستورية في البلاد”.

واشارت الى شعار “لبنان ارزة” وشعار “تنورين غابة الارز”، وهي الاكبر في لبنان، وقالت: “أجدادنا حافظوا على هذه المحمية وسلمت الينا ذخيرة نعتز بها. هم حافظوا عليها كونها تمثل شموخهم وحرصهم على لبنان. ونحن لجنة “ليالي ارز تنورين” على العهد مصممون على ان نتبارك بها، وان نزفها الى الخلود عبر مهرجان، أردناه منذ انطلاقته في الصيف الماضي ان يكون نوعيا”.

وأعلنت عن اسماء اعضاء اللجنة وهم: رلى دويدي، رندة غندور، جاك صراف، روجيه نسناس، غابي تامر، ميشال تويني، ربيع كيروز، سهيل مطر ورفعت طربيه.

وأعلنت ان وسائل النقل واماكن بيع البطاقات ستكون مؤمنة في مدى الساحل اللبناني، من طرابلس الى بيروت، وفي مراكز يعلن عنها في حينه، كما سيؤمن ايضا موقع لركن سيارات الوافدين الذين يرغبون باستعمال سياراتهم الخاصة للانتقال الى تنورين.

ثم تحدث الوزير عريجي، فقال: “نلتقي اليوم للاعلان عن برنامج مهرجان “ليالي ارز تنورين” الذي انضم السنة الماضية الى سلسلة المهرجانات الفنية المميزة التي تزين وتغني صيف لبنان. مهرجان تنورين له عندي مكانة خاصة فهو يحصل في الشمال وخصوصا في جبال الشمال في مدينة تنورين العزيزة”.

ثم القى فرعون كلمة رحب فيها بوزير الثقافة “الذي نواكب معه الحركة الاستثنائية في كل مناطق لبنان، وبالوزير حرب ولجنة مهرجانات ارز تنورين برئاسة مارلين حرب”، وقال: “ان ما تقوم به رئيسة اللجنة هو عمل مميز، ليس فقط لتنورين بل على الصعيد الثقافي والسياحي في كل لبنان”.

اضاف: “اسمحوا لنا ان نكون متفائلين اليوم، لان وسائل الاعلام تدعنا نعيش في مناخ من الحرية، ولان اجواء الديمقراطية تسود كل لبنان بشكل راق وحضاري، ولان مشكلة النفايات اصبحت وراءنا، وهذا ما يبشر بموسم سياحي مميز وبعدد كبير من المهرجانات، اضافة الى تسليط الضوء على كل الثروات الموجودة في كل المناطق مثل “بيوت الضيافة” و”الخارطة السياحية” في كل لبنان، وهذا نوع من نجاح خطة السياحة الريفية، وهو ما يدعو الى الغبطة لان هذه المناطق التي لم نكن نعرفها، وكذلك الجمهور اللبناني ومنها تنورين وعكار وغيرها، تملك طاقات وفرصا تؤدي الى نمو سياحي ونشاط على اكثر من صعيد”.

وتابع: “لفتني كلمة قالتها السيدة مارلين حرب عن الفن الالهي الموجود في كل لبنان، لدينا غنى بالثروات الالهية التي يمتلكها لبنان رغم التهديد البيئي في كثير من المناطق، ان على صعيد المرافىء السياحية او على صعيد الاودية كوادي ادونيس، وان على صعيد بعض المناطق التي يتواجد فيها الغنى الالهي. لذلك، علينا المحافظة على هذه الاماكن وعلى الغنى الالهي”.

وقال الفنان غدي الرحباني: “التاريخ يكرر ذاته طالما الناس لم يتغيروا. القوي ما زال يحلم بالحرب واستعباده الاخر، والضعيف يصارع من اجل الخبز والحرية. “ملوك الطوائف” تروي مرحلة هامة من تاريخ العرب في الاندلس، يوم راحت الدولة الموحدة تنقسم الى دويلات، واستغل كل حاكم او امير مدينة سماها مملكة، ودعي الجميع “ملوك الطوائف”.

اضاف: “كان عدد هذه الدول يقل او يكثر تبعا لسياسة “افتراس الاخر”، ومن غرائب الصدف ان يكون عددها يوم كان المعتمد ملكا على إشبيلية – اثنتين وعشرين (22) دولة، اشقاء في العلن، اعداء بالسر، يكيد واحدهم للاخر، ويتسابقون على نيل رضى ألفونسو السادس ملك كاستيليا. كان ألفونسو يبتزهم، فيفرض عليهم خوات مالية بحجة دفاعه عن السلام، ويجبرهم على ان يقاتلوا الى جانبه، ويقاطعوا من يقاطعه”.

وتابع: “ملوك الطوائف”: حكايات مجد وانكسار، اخلاص واغتيالات. قصة حب خالد بين المعتمد بن عباد (ملك اشبيلية ) واعتماد الرميكية (الغسالة التي صارت سيدة القصر).
يكرر ذاته التاريخ وملوك الطوائف يتكررون. يعودون في ازمنة وامكنة متعددة. ولعلنا اليوم نعيش هذا التاريخ، وقد نصادف احد هؤلاء الملوك يتصدر احدى الحفلات، او يصرح لوسيلة اعلامية”.

وأعلن ان “ملوك الطوائف” رائعة منصور الرحباني، نستعيدها في هذا الصيف ضمن “ليالي ارز تنورين” 19 -20 و21 آب 2016″، نستعيد ايضا حضور الغائب الحاضر منصور مؤلف وملحن هذه المسرحية منذ ثلاثة عشر عاما وكأن رؤيته أتت لتثبت انه لم يتغير شيء منذ ذلك التاريخ القديم ولا حتى في زماننا الحاضر بل الاوضاع تزداد سوءا وفسادا وانحطاطا وذلا، اكان في لبنان ام في العالم العربي كله”.

وختم: “برؤية اخراجية ومشهدية جديدة ومبتكرة وديكور جديد يناسب ويلائم الاطار العام لغابة ارز تنورين، هذا الارز الموغل في القدم، المتجذر في ترابات هذا الوطن. ضمن اضاءة اسرة حالمة ودرامية في آن، وازياء تحاكي المرحلة التي نحن بصددها، وكوريوغرافيا متقنة خادمة للموضوع مع موسيقى اندلسية النكهة شرقية السمات رحبانية الهوى جذورها في المشرقية وتطلعاتها نحو العالمية، “ملوك الطوائف” حوالى مئة فنان بين مغن ومغنية وراقص وراقصة ومنشد ومنشدة على رأسهم غسان صليبا وهبة طوجي ونخبة من ألمع ممثلي المسرح الغنائي”.

كما تحدث اسامة الرحباني عن ملوك الطوائف وغنت الفنانة هبة طوجي وأتحفت الحضور بصوتها الملائكي الرائع .

13187708_1126220434065992_1651508784_n 13219818_1126220630732639_809495595_n 13227918_1126220457399323_619768932_n 13231071_1126220650732637_879873853_n 13245874_1126220827399286_733590096_n 13249506_1126220577399311_775704688_n

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

محامى جونى فضل الله يرد القضاء المصرى رد المكائد الى نحورها

فى اول تعليق من عبدالفتاح مصطفى رمضان محامى